الجمعية العمانية لمتلازمة داون

أهداف الجمعية :

تهدف الجمعية إلى تطبيق إستراتيجيات وقائية لتقليل شدة أو تجاوز أو التغلب على أثار ونتائج وسلبيات متلازمة داون وذلك من خلال :
1- التكافل والتكامل ومساعدة الاسر التي ترزق بمواليد تتصف بالمتلازمة


2- تعداد وحصر الحالات القديمة والجديده وعند الولاده وتقديم الخدمات اللازمة فوراً لكل من المواليد والآباء الأم وربط الأسرة بالجمعية بتقديم التأهيل والتثقيف والتوجيه النفسي والعلمي و للوالدين في معرفة كيفية التعامل مع هؤلاء المواليد / الأطفال وكيفية تنشئتهم وتربيتهم بطريقة صحيحة وسليمة تضمن إستفادة الأسرة و المجتمع والوطن منهم ، علاوة على الدعم المباشر وغير المباشر  وفق ما تقضيه أوضاع  الأسر ودرجاتها .


3- السعي لتطوير الخدمات الصحية  والنفسية والتربوية والتعليمية ، والتوظيفية بإستنفار شرائح المجتمع المختلفة ورفع مستوى الأحساس العام بالمسئولية من قبل القائمين على هذه المجالات نحو الألتفات لى هذه الفئة وتوفير كامل أحتياجتها ومستلزماتها المستحقة ، مثلهم كأقرانهم الأصحاء ،  وتسهيل إنخراطها في المجتمع  وإزالة اية حواجز تنشأ في هذا الخصوص .


4-  تقديم  الدورات التدريبية والتأهيلية والتعليمية للأطفال المتصفين بمتلازمة داون من الولادة وحتى سن الرشد ، لتساعد على النمو الطبيعي بتسريع النمو الحركي واللغوي والتطوري والإجتماعي  وذلك بهدف دمجهم في المجتمع وتأهيليهم  للقيام بواجباتهم المعيشية والحياتية والإجتماعية   بدون الحاجة للإعتماد على الغير ..


5-  الأخذ بأيدي أولياء أمور الأطفال المتصفين بالمتلازمة في التعرف على  المتلازمة و تفهم وتقبل التدريب العملي والتأهيلي وذلك من خلال إشراكهم في البرامج العلاجية والتدريبية  التي تقدم لإطفالهم بإعتبارهم الطرف الرئيسي المكمل  للجرعات التأهيلية والتدريبية .


6- تقديم برامج تعريفية و توعوية عن المتلازمة ومسبباتها وكيفية التعامل معها ، لشرائح وفئات المجتمع  المختلفة وذلك بهدف  التقليل من نسب حدوثها  ، بتفادي مسبباتها .


7-  تقديم برامج توعوية عن سلبيات المتلازمة وتراكماتها الضارة على الفرد المتصف بها و على المجتمع ،  لجميع العاملين في الحقل الطبي و في هذا المجال ـ لمنحها المزيد من الإهتمام في البحث العلمي و إيجاد / تطوير أساليب للكشف المبكر والعلاج المتطور لإثارها الفسيولوجيه  ، وذلك من خلال إقامة الندوات ـ و  ورش العمل ، و برامج التعليم المستمر  و تشجيع البحوث فيما يتعلق بها .

8- توطيد العلاقات مع الجميعات المخلية والخارجية والمهنية والأهلية والنوادي  ومدارس الأطفال ذات الإحتياجات الخاصة و إيضاح وإبراز الصورة الحقيقية للمتلازمة في الوسطين المحلي والعالمي لتوفير  وتوفير الفهم الصحيح المعافي عنها ، وبالمقابل  ضمان المعاملة السليمة والصحيحة لهم من الجميع .


9- تكوين مركز معلومات لدعم ولتشجيع الدراسات والأبحاث والخدمات  الممتخصصة  التي تتعلق بالمتلازمة ومتصفيها وسبل تطوير وتحسين حياتهم .


10- العمل على تنمية وإستثمار مدخلات الجمعية لتغطية الأنشطة والألتزامات .