لجنة الزكاة والصدقات بولاية سمائل

فكرة الصندوق

تأسس هذا العمل المبارك في مراحله الأولى باسم “صندوق سمائل للزكاة والصدقات” وذلك بموجب الموافقة الصادرة من لجنة الأوقاف وبيت المال والزكاة بولاية سمائل التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بتاريخ 28 من رجب 1433هـ  الموافق له 18/6/ 2012م، حيث يعمل الصندوق تحت مظلة وإشراف لجنة الأوقاف وبيت المال والزكاة بولاية سمائل. ومع تفضل معالي الشيخ/ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية بإصدار القرار الوزاري رقم (2030/ 2012م) بتاريخ 4 من ذي الحجة  1433هـ يوافقه 20/10/2012م بإنشاء لجان الزكاة في الولايات وتحديد اختصاصاتها؛ حرص القائمون على الصندوق على مواكبة القرارات الجديدة والضوابط التي تنظم أعمال الزكاة والصدقات في البلاد، فتقدموا مرة أخرى للحصول على الموافقة الجديدة والتي تمت بحمد الله وتوفيقه بتاريخ 16 من جمادى الآخرة 1434هـ، الموافق 27 من أبريل 2013م.

الأهداف

ان الهدف من انشاء اللجنة هو تحقيق جملة من الأهداف والاستراتيجيات، اهمها توحيد الجهود المبذولة في مجال الأعمال الخيرية تحت مظلة واحدة، وفي نطاق جماعي موحد، وذلك لتغطية أكبر قدر من المحتاجين في المجتمع، اضافة الى منع حدوث عملية التكرار والازدواجية في التوزيع، فضلا عما سيحققه هذا الدمج من مضاعفة قوة العمل وخروجه في أحسن حلة تحت غطاء قانوني واضح. وقد تم وضع أسس وضوابط لتوزيع المبالغ الواردة على المستحقين وتصنيف حالات المحتاجين إلى مستويات حسب حاجتهم، إضافة إلى تحديث القوائم الحالية. كذلك تم تفعيل الأنشطة الخيرية الموسمية وغير الموسمية مثل (جمع زكاة الفطر وتوزيع لحوم الأضاحي وجمع الملابس المستعملة وكفالة الأيتام وإعمار البيوت وكفالة الأيتام والأسر المعسرة..) وإقامة الندوات الهادفة التي توضح أهمية الزكاة وتحث أصحاب الأموال على إخراجها.
واضاف: ايضا من ضمن الاهداف القيام بدراسات ومشاريع تسهم في تنمية مصادر دخل الأسرة مثل تعلم الخياطة ومزاولة التجارة المنزلية الصغيرة…الخ.

لانجازات

وعن أهم الانجازات التي حققتها لجنة الزكاة بولاية سمائل يقول: حققت لجنة الزكاة بفضل الله جملة من الإنجازات في زمن قياسي يسير، وقد انقسمت هذه الإنجازات إلى قسمين..
القسم الأول: يُعنى برسم وهيكلة الجانب الإداري والمالي للجنة الزكاة والصدقات. والقسم الثاني: المشاريع والأعمال التي استفاد منها المجتمع بشكل مباشر. وقد قامت اللجنة بمجموعة من الأعمال أهمها: توزيع مهام العمل..حيث تم تشكيل مجموعة من اللجان أهمها لجنة فريق العمل الدائمة ولجنة دراسة الحالات النسائية: وهي فريق متحرك يقوم بزيارة الأسر التي تحتاج إلى جمع البيانات عنها، ومن تلك البيانات الأساسية والضرورية تتمكن لجنة الزكاة من صناعة القرارات المهمة في خدمة الأسر المحتاجة، وهناك اللجنة المالية: وهي تعنى برصد الحركة المالية، وتقسيم المبالغ الواردة إلى اللجنة حسب نوعها (زكاة – كفارة – صدقة عامة ـ نوع مخصص لشيء معين..)، كما أنها تتولى في الوقت نفسه رصد الحركة المالية ومتابعتها لدى المصارف، هذا فضلا عن القيام بالأعمال المسندة إليها حسب اللائحة التنظيمية في لجان الزكاة.